جديد البوابة

محاضرات: تحليل المعطيات التسويقية (أ.سعودي نجوى)

 محاضرات: تحليل المعطيات التسويقية (أ.سعودي نجوى)

 محاضرات: تحليل المعطيات التسويقية (أ.سعودي نجوى)

تحليل المعطيات التسويقية: 

   هو عملية توصيف للبيانات التي يتم تجميعها، والمتعلقة بأحد المفاهيم التسويقية (متغير تسويقي: رضا، حصة سوقية، مبيعات...إلخ) وذلك بهدف يحدده القائم بعملية التحليل (الباحث) مسبقا. يساعد تحليل المعطيات التسويقية إدارة التسويق في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمزيج التسويقي، وحل المشكالت التسويقية، والتنبؤ سواء بحالة السوق أو الوضع التنافسي للمنظمة. 

   يندرج تحليل المعطيات التسويقية ضمن نظام التحليل التسويقي، ويمثل األخير أحد عناصر نظم المعلومات التسويقية الرئيسية. فقد أدى ظهور الحاسبات الالية وتطورها إلى إحداث ثورة هائلة في عالم تحليل البيانات التسويقية، حيث يستخدم نظام التسويق التحليلي عددا من النماذج والنظم الاحصائية بغرض تحليل العالقة بين بعض المتغيرات التسويقية، أو للتنبؤ ببعض المتغيرات مثل المبيعات المتوقعة، بالاضافة إلى تحليل البيانات التسويقية تحليال وصفيا. 

     تقدم هذه التحليالت معلومات هامة إلدارة التسويق، كتلك التي ترتبط بالتكاليف والمبيعات والمخزون وغيرها. هذا ويستخدم نظام التسويق التحليلي بعض النظم المدعمة للقرار إلى جانب النماذج الاحصائية. 

     يمكن استنتاج أن نظام التحليل التسويقي يتعلق باستخدام األساليب اإلحصائية والنماذج الرياضية، التي تمكن من استخالص المؤشرات والنتائج، من البيانات التي تم جمعها، فنظام التحليل هذا يختص باختيار أنسب الوسائل، واألدوات والمقاييس، التي يمكن استخدامها لقياس وتحليل البيانات والمعلومات التسويقية المجمعة.

     عادة تحتاج المعلومات التي تم تجميعها من المصادر الداخلية والخارجية إلى المزيد من التحليل. وقد يحتاج مدراء التسويق إلى المساعدة في تطبيق تلك المعلومات على المشاكل والقرارات التسويقية، يمكن أن تشمل هذه المساعدة تحليال احصائيا متقدما لمعرفة المزيد عن كل من العالقات في البيانات المجمعة ومعنويتها الاحصائية . يسمح هذا التحليل لمدير التسويق بالذهاب إلى أبعد من المتوسطات والانحرافات المعيارية للبيانات، واإلجابة على الاسئلة المتعلقة بالاسواق وأنشطة التسويق وما ينتج عنها.

   كما يمكن أن يشمل تحليل المعلومات مجموعة من النماذج التحليلية التي تساعد المسوقين في اتخاذ قرارات أفضل، حيث يمثل كل نموذج نظاما فعليا معينا، أو عملية أو نتيجة فعلية معينة. هذا وتساعد هذه النماذج في اإلجابة على الاسئلة من نوع )ماذا لو( )if What ،)و)أيها يكون أفضل( )best is Which .

   في هذا الصدد، قام علماء التسويق بتطوير نماذج متعددة لمساعدة مدراء التسويق على اتخاذ أفضل القرارات للمزيج التسويقي، وتصميم أفضل لمناطق وخطط المبيعات، واختيار أفضل لمواقع تجارة التجزئة، وتطوير مز يج أمثل الاعلان، والتنبؤ بمبيعات المنتجات الجديدة

للمزيد 


ليست هناك تعليقات