جديد البوابة

محاضرات: الاتصال التسويقي (أ.سعودي نجوى)

 محاضرات: الاتصال التسويقي (أ.سعودي نجوى)

 محاضرات: الاتصال التسويقي (أ.سعودي نجوى)



مقدمة
    تمثل هذه المطبوعة نموذجا عن محتوى المحاضرات الخاصة بمقياس االاتصال التسويقي، المقرر على طلبة السنة الثانية ماستر تخصص تسويق.

    تتسم هذه المطبوعة بالبساطة والوضو ح، حيث كانت عبارة عن مجهود يهدف إلى تعليم الطالب كيفية تقديم المعلومات بطريقة منهجية سلسة، وتنظيم الكم الكبير منها في عناصر مختصرة ومرتبة. 


    يتمثل الهدف الرئيسي لهذه المطبوعة في تعريف الطالب المتخصص في مجال التسويق بمختلف أشكال االتصال التي يمكن أن تتم في بيئة األعمال سواء على مستوى الفرد أو المنظمة، حيث قسمت إلى محورين رئيسيين، يمثل المحور األول مدخل شامل لالتصال التسويقي، والذي تضمن مفهوم وطبيعة عملية االتصال التسويقي وشرح عملية االتصال التسويقي وتخطيط االتصال التسويقي. 


   الى جانب هيكل الاتصال التسويقي وصناعة االتصاالت التسويقية، فضال عن اتصاالت التسويقي الداخلي الاتصالات التسويقية التفاعلية. أما المحور الثاني فيعنى بمختلف عناصر مزيج الاتصال التسويقي، المتمثلة في الاعلان والبيع الشخصي وتنشيط المبيعات و العالقات العامة والدعاية والنشر والتسويق المباشر. هذا وقد قدمت المطبوعة بعض المقارنات بين مختلف عناصر مزيج االتصال التسويقي.


    تأخذ هذه المطبوعة بعين الاعتبار المدة الزمنية المخصصة للسداسي في تقديم المحاضرات، تاركة للطالب مجاال لإلضافة والاثراء، فهي لم تشمل على بعض العناصر التي ينبغي توافرها في محتوى المقياس، مثل استخلاص التعريف الاجرائي للعنصر المدروس واعطاء امثلة من الواقع  العملي في مجال االتصال التسويقي. في الاخير،
     نأمل أن يكون هذا الجهد المتواضع إضافة علمية –ولو بسيطة-، يستفيد منها الطلبة في مختلف الاطوارعموما، وطلبة الدراسات العليا خصوصا. كما نرحب بجميع الملاحظات حوله، على أمل تحسينه مستقبال ليكون مرجعا يرقى لمستوى التطلعات التي تخدم العلم والمعرفة

ليست هناك تعليقات