جديد البوابة

محاضرات: الاقتصاد الجزئي (أ.جاب الله مصطفى)

محاضرات: الاقتصاد الجزئي (أ.جاب الله مصطفى)

محاضرات: الاقتصاد الجزئي (أ.جاب الله مصطفى)



تعريف الاقتصاد الجزئيّ: 


      الاقتصاد الجزئيّ (بالإنجليزيّة: Microeconomics) هو فرع تابع لعلم الاقتصاد ويهتمُّ بدراسة السلوكيّات الاقتصاديّة الخاصة بكلّ وحدة من وحدات الاقتصاد، مثل الأفراد أو الشركات أو القطاعات الصناعيّة، كما يتابع العوامل المؤثرة في خيارات الأفراد، وتأثير التغيرات الاقتصاديّة في صناعة القرار في الأسواق.

     ويُعرَّف الاقتصاد الجزئيّ بأنّه من العلوم الاجتماعيّة، ويَدرس النتائج المترتبة على أعمال الأفراد؛ وخصوصاً المرتبطة بطبيعة التأثير في قرارات استخدام الموارد وتوزيعها.

     من التعريفات الأخرى للاقتصاد الجزئيّ هو جزء من علم الاقتصاد يهتمُّ بمتابعة العوامل الفرديّة، وتأثير قرارات الأفراد، ويدرس مكونات اقتصاديّة معينة، مثل العلاقة بين السعر والتكلفة على الشركة المنتجة

 تاريخ الاقتصاد الجزئيّ:


    اهتمّ علماء الاقتصاد بدراسة عمليات صناعة القرارات الاستهلاكيّة في القرن الثامن عشر للميلاد، وتعتبر صناعة القرار من أهمّ المكونات الرئيسيّة للاقتصاد الجزئيّ، وساهم عالم الرياضيات برنولي بوضع نظرية تهتمُّ بدراسة خيارات الشراء الخاصة بالمستهلكين، 
     ووفقاً لهذه النظرية يحرص المستهلكون على اتخاذ قرارات الشراء بناءً على النتائج المتوقعة من مشترياتهم، مع افتراض أنّهم اتخذوا قرارات عقلانيّة، ومتزامنة مع التنبؤ بالنتائج المطلوبة من المشتريات المتاحة؛ سواءً أكانت خدمات أم منتجات قد توفر لهم أقصى قدرة من الرفاه أو الرضا.

عناصر الاقتصاد الجزئيّ:


    يتكوّن الاقتصاد الجزئيّ من مجموعة عناصر أساسيّة، وهي:

 العرض (بالإنجليزيّة: Supply): 


   هو كمية من خدمةٍ أو سلعةٍ ما يوافق التاجر على بيعها وفقاً لسعر مُحدد.

 الطلب (بالإنجليزيّة: Demand): 


هو رغبة الأفراد أو المنشآت في دفع مبلغ من المال، مقابل الحصول على خدمات أو سلع خلال فترة زمنيّة معينة.

 المرونة (بالإنجليزيّة: Elasticity): 


    هي الوسيلة التي تساعد على تحديد طبيعة التغيّرات على الطلب الخاص بالسلع الاستهلاكيّة؛ بسبب التغير في أسعارها، فعندما تكون السلع مرنة يُشير ذلك إلى أنّ الطلب عليها يتأثر بتغير السعر، أمّا في حال لم تكن مرنة فإنّها لا تتأثر بتغير الأسعار.

 تكلفة الفرصة البديلة (بالإنجليزيّة: Opportunity Cost): 


هي التكلفة الماليّة التي تشكّل قيمة أفضل بديل للسلع أو الخدمات التي تعدُّ خياراً مطروحاً أمام الأفراد والشركات.

للمزيد



ليست هناك تعليقات