جديد البوابة

أطروحة: التطورات الحديثة للمراجعة الداخلية و مدى تطبيقاتها في البنوك الجزائرية (توام زاهية)

أطروحة: التطورات الحديثة للمراجعة الداخلية و مدى تطبيقاتها في البنوك الجزائرية (توام زاهية)

أطروحة: التطورات الحديثة للمراجعة الداخلية و مدى تطبيقاتها في البنوك الجزائرية (توام زاهية)

الجامعة: جامعة الجزائر 3

سنة المناقشة: 2016 

.

ملخص:

    تناولت هذه الدراسة موضوع التطوراتالحديثة للمراجعة الداخلية ومدى تطبيقاتها في البنوك الجزائرية، مبرزة الدور الجديد للمراجعة الداخلية في المساهمة في تحسين فعالية إجراءات إدارة المخاطروالرقابة والحوكمة وبالتالي حماية الأصول والتقليل من وقوع الغش والأخطاءواتخاذ القرارات المناسبة.

   وقد اهتمت الدراسة بتبيانخصوصية وظيفة المراجعة الداخلية في القطاع المصرفي عامة وإظهار واقعها في الجزائر خاصة، وقداقتصرتفيهذاالصددعلىتقييم نظام المراجعة الداخلية في بنك الفلاحة والتنمية الريفية. 

   وتوصلت الدراسة إلى أن وظيفة المراجعة الداخلية شهدت تطورا كبيرا حيث انتقلت من مجرد المراجعة المحاسبية وتقييم فعالية الرقابة الداخلية إلى القيام بدور حديث يتمثل في مراجعة وظائف إدارة المخاطر والامتثال ودعم الحوكمة والمراجعة على الثقافة وكذا تطبيقمدخلالمراجعةعلى أساس المخاطر. 

   كما أن هذه الوظيفة وباعتبارها مكونا لنظام الرقابة وادارة المخاطر تمثل جزءامهمامن هيكل الحوكمة، وتعززفعاليتهاإمكانية النجاح للبنك.من جهة أخرى، تعتبر وظيفة المراجعة الداخلية حديثة النشأة في الجزائر وما تزال في بداياتها، إذ ورغم تواجد أقسام المراجعة الداخلية في المؤسسات والبنوك، إلا أن التطبيق الميداني للمهنة لم يعرف تطورا كما تشهده هذه المهنة في باقي الدول.
   
   ولعل من أهم ما أوصت به الدراسة من خلال ما توصلت إليه من نتائج ضرورة أن يتضمن كل بنك - مهما كان نوعه أو حجمه- قسما فعالا خاصا للمراجعة الداخلية. كما يجب معرفة واقتناع الإدارة العليابمدى أهمية هذه الوظيفة على مستوى التنظيم الهيكلي، وما يمكن أن تقدمه كقيمة مضافة. 

    وعليه يجدر بالإدارة العليا نشر الوعي وزرع ثقافة المراجعة الداخلية بين المستخدمين مما يزيد من فعالية هذه الوظيفة. من جهة أخرى، يجب تحسين وتطوير معارف وكفاءات المراجعين الداخليين وتطوير أساليب المراجعة الداخلية على مستوى البنوك الجزائرية، وانتهاج الأسلوب القائم على المخاطر والذي يسمح بتركيز جهود المراجعة الداخلية على الميادين الأكثر خطورة وعليه تحقيق تحكم أحسن بالمخاطر وتوفير الجهد وتخفيض تكاليف المراجعة. كما يجدر انشاء هيئات علمية ومهنية للمراجعين الداخليين في الجزائر.

كلمات مفتاحية:   ادارة المخاطر  ، البنوك الجزائرية ، المراجعة الداخلية

ليست هناك تعليقات