جديد البوابة

أطروحة: إشكالية العلاقة بين البطالة و بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية (المدهون حسن)

أطروحة: إشكالية العلاقة بين البطالة و بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية (المدهون حسن)

الجامعة: جامعة الجزائر 3

سنة المناقشة: 2016

ملخص:

تسعى هذه الد  راسة إلى تحدید العلاقة بین البطالة وأهم المتغيرات الاقتصادیة الكلیة في الاقتصاد الجزائري. ولمعالجة الموضوع والإجابة على الفرضیات الموضوعة، تم تقسیم البحث إلى أربعة فصول.

یتعرض الفصل الأول إلى المفاهیم الأساسیة المتعلقة بالبطالة والنظریات الاقتصادیة المفسرة لها. ویسلط الفصل الثاني الضوء على وضعیة التشغیل والبطالة خلال فترة المخططات والبرامج التنمویة المعتمدة في الجزائر . أما الفصل الثالث فیتناول بالد راسة تطور المتغيرات الكلیة ذات الصلة بالبطالة بالإضافة إلى عرض خصائص البطالة والتشغیل في الاقتصاد الجزائري.  

وقد تم تخصیص الفصل الرابع لاجراء  الدرا سة القیاسیة بین البطالة ومجموعة من المتغيرات الاقتصادیة الكلیة التي توقعنا من خلال التحلیل النظري أن تكون من بین أهم محدداتها في الجزائر  وذلك بالاعتماد على قاعدة بیانات تمتد من سنة 1980 إلى غایة 2014 .

وقد توصلت الدراسة من خلال الإختبا رات الإحصائیة إلى وجود علاقة عكسیة ثنائیة الاتجاه بین معدل البطالة والناتج المحلي الإجمالي.
 وعلى الرغم من أن هذه العلاقة تسیر في اتجاهها الصحیح حسب قانون " أوكن " إلا أن التأثیر المتبادل بین المتغیرتین جاء ضعیف جدا، خاصة تأثیر معدل البطالة على الناتج المحلي الإجمالي. ونفس الشيء بالنسبة لعلاقة البطالة مع الاستثمار فقد أخذت نفس

الشكل.

كما خلصت الدراسة إلى وجود علاقة عكسیة وأحادیة الاتجاه بین البطالة وكل من أسعار البترول وكدا الإنفاق العمومي، حیث تستجیب البطالة للانخفاض في حالة ارتفاع أحدهما. واتضح أیضا وجود علاقة طردیة وأحادیة الاتجاه بین السكان النشطین والبطالة أي تستجیب البطالة بالارتفاع في حالة ارتفاع حجم السكان النشطین.

    وفي مرحلة أخیرة توصلت الدراسة إلى أن المتغيرت الأكثر تأثيرا على معدل البطالة تمثلت أساسا في أسعار البترول ثم حجم الاستثمار فالناتج المحلي الإجمالي.

الكلمات المفتاحیة: البطالة، التشغیل، سوق العمل، المتغيرات الاقتصادیة الكلیة، نموذج الانحدار الذاتي، العلاقات السببیة، دوال الاستجابة.



ليست هناك تعليقات