محاضرات: التسويق الإلكتروني (أ.ديلمي فتيحة)
محاضرات: التسويق الإلكتروني (أ.ديلمي فتيحة)
نشوء الانترنت وتعریفه
للحدیث عن التسویق الالكتروني یستوجب الأمر التطرق بدایة الى تحدید الجذور التاریخیة لنشوء
الانترنت لكونه یمثل الوعاء الحقیقي لعمل التسویق الالكتروني، والذي یمثل تاریخ نشوءه تو افقا زمنیا مع
التطور الحاصل في التوجه الفكري التسویقي الجدید، والمتمثل بظهور المفهوم الاجتماعي للتسویق
وانطلاقا من أبعاده إلى مدیات مختلفة عما اعتاد علیه الفكر التسویقي طوال السنوات السابقة، وفي تفاعله
مع المجتمع والمسؤولیات المناطة به، ومتجاوزا مسألة الربح المادي قصیر الأمد كجوهر تقلیدي في
العلاقة بین البائع والمشتري؛
حیث یؤشر عام 1969 وفي وزارة الدفاع الأمریكیة تحدیدا نشوء البدایات الأولى للانترنت، منطلقین من
حاجة هذه المؤسسة العسكریة الى وسائل أمنیة محكمة لتحریك معلوماتها عبر مناطق العالم المختلفة دون
الاعتماد على طریقة تقلیدیة واحدة في استعلاماتها واستخباراتها المعلوماتیة إن صح القول،
وقد تكون
النموذج الأول للانترنت من أربعة أجهزة حاسبات موزعة على جامعات یوتاه Utah ،وجامعة كالیفورنیا،
ومعهد ستانفوردStanford الدولي للأبحاث وقد كان هذا النظام تحت تسمیة شبكة اربانیت Arpanet نسبة
الى وكالة المشاریع البحثیة المتقدمة الأمریكیة حیث وصل عدد الحاسبات العاملة في هذا النظام الجدید
في الشبكة في نهایة السبعینات في القرن الماضي الى 254 حاسبة،
وقد شهدت هذه الشبكة عدة
محاولات ، حتى وصلت في النهایة الى تكوین شبكة اتصالات دولیة تحت اسم network international
وقد بقى الاستخدام والتأثیر الأكبر لهذا النظام ضمن حدود الولایات المتحدة، الا أنه سرعان ما تطور
استخدامه الى نطاق عالمي، حیث بدأ التعامل معه ومن قبل الشركات الكبرى في العالم وفي الثمانینات
من القرن الماضي،
ولیتسع الاستخدام في التسعینات منه ولتبدأ الشركات الصناعیة والتجاریة والخدمیة
ومن كل الانواع والاحجام باستخدام الانترنت في عملها عبر الشبكة العنكبوتیة العالمیة ( wide world
www (web والتي تلفظ اختصارا الوب، ولعل التساؤل الذي یثار هنا هو من یتواجد فعلیا على شبكة
الانترنت ؟ ومن هي الجهة التي تمتلكه؟
للاطلاع على باقي محتوى المحاضرات
ليست هناك تعليقات